إعتماد التشكيل الوزاري الجديد للحكومة
إلغاء ودمج وزارات قديمة واستحداث وزارات جديدة




إعتمدت الملكة بياتريكس الوزارة الهولندية الجديدة برئاسة مارك روتّة وذلك بعد أداء الوزراء لليمين الدستورية في قصر الملكة في لاهاي بتاريخ 14-10-2010.
وتتكوّن الوزارة الجديدة من 20 وزيرا وسكرتيرا للدولة بعد أن كانت تضمّ 27 وزيرا وسكرتيرا للدولة في الماضي. وكان مارك روتّة قد أعلن أنّه في سبيل تخفيض النفقات الحكومية سوف يتمّ تخفيض عدد الوزارات كما أنّه يبحث إمكانية تخفيض عدد أعضاء الغرفة الثانية في البرلمان الهولندي من 150 إلى 100 عضو فقط.

وتتكون الوزارة الجديدة من حزبي الحرية والديموقراطية (VVD) والحزب الديموقراطي المسيحي (CDA) ويمثل كل حزب 6 وزراء و 4 سكرتيرين للدولة بإجمالي 20 وزيرا وسكرتيرا للدولة.
وهذا يعني خفض عدد الوزارات من 13 إلى 11 وزارة. وقد تمّ دمج وزارتي  الإقتصاد، والزراعة والطبيعة وجودة الأغذية في وزارة واحدة وأصبح اسمها: وزارة الإقتصاد والزراعة والإبتكار.

وزارتي المواصلات والموارد المائية، والإسكان وتنظيم الأراضي والبيئة، أصبحتا وزارة واحدة هي وزارة البنية التحتية والبيئة. وسوف تنضوي وزارة الإسكان ومصلحة مباني الدولة تحت وزارة الداخلية وشئون المملكة.

وقد استحدثت وزارة ثالثة جديدة هي وزارة الأمن والعدل. وبالإضافة إلى الإحدى عشر وزيرا المنتمين للوزارات المختلفة، سينضم وزير جديد لشئون سياسات الهجرة واللجوء. وسيختفي من هذا التشكيل وزارتي الإسكان والأحياء والإندماج، والشباب والأسرة.

وقد أرسل رئيس الوزراء الجديد "مارك روتّة" تقريره النهائي عن مباحثات تشكيل الوزارة إلى البرلمان، ويشتمل التقرير على الأعمال التي قام بها منذ تعيينه مفوّضا لتشكيل الحكومة في 7 أكتوبر 2010.

© 2008 - 2017 Honahollanda all rights reserved -
Designed by Ayoub media