البرلمان الهولندي
الغرفة الأولى والغرفة الثانية
04/02/2011

البرلمان الهولندي

يتكون البرلمان الهولندي من غرفتين، الغرفة الأولى (مجلس الشيوخ) والغرفة الثانية (مجلس النواب). ويقوم مجلس الشيوخ بمراجعة القوانين الجديدة أو التعديلات في القوانين المقدّمة من مجلس النواب أو الحكومة. وبالتالي فإن عمل مجلس الشيوخ له تأثير كبير ومباشر على المجتمع وتطورّه. أمّا مجلس النواب فله مهمتان رئيسيتان، الأولى هي مراقبة الحكومة والثانية هي الموافقة على أو رفض مشروعات القوانين المقدّمة من الحكومة. كما أنّ لمجلس النواب الحق في تقديم مشاريع قوانين بنفسه ويعرف هذا بحقّ المبادرة (Recht van initiatief) أو إدخال تعديلات على مشاريع القوانين المقدّمة من الحكومة ويعرف هذا بحقّ التعديل (Recht van amendement).

ولكي يتمكن البرلمان من مراقبة الحكومة، فإنّ مجلس الوزراء ملزم بتقديم جميع المعلومات التي يطلبها البرلمان. هذا الإلزام بتقديم المعلومات المطلوبة منصوص عليه في الدستور الهولندي.

عدد أعضاء البرلمان:
1- الغرفة الأولى أو مجلس الشيوخ تضم 75 عضوا يتم انتخابهم بواسطة أعضاء المجالس المحلية للمقاطعات. ويتم هذا بعد انتهاء انتخابات مجالس المقاطعات (Provinciale Statenverkiezingen). والمهمّة الرئيسية لمجلس الشيوخ هي قبول أو رفض مشروعات القوانين. أي أن المجلس ليس له صلاحية تعديل القوانين أو مشاريع القوانين المقدمة له.
للمزيد من المعلومات راجع موقع الغرفة الأولى

2- الغرفة الثانية أو مجلس النوّاب تضم 150 عضوا يتمّ انتخابهم مرّة كل 4 سنوات عن طريق الانتخاب المباشر بواسطة الناخبين الهولنديين.
للمزيد من المعلومات راجع موقع الغرفة الثانية (كيف تعمل الغرفة الثانية).

إعتماد القوانين: لا يعتبر القانون معتمدا (نافذ المفعول) إلا بعد قبوله من مجلس النواب ومجلس الشيوخ.
المهام البرلمانية: تتمتع الغرفة الأولى والثانية بعدد من الحقوق والصلاحيات التي تمكنهم من تأدية واجبهم بطريقة جيّدة:

حقّ (مراقبة) الميزانية: (Budgetrecht)
وهو حقّ تقييم مصروفات الدولة (Rijksbegroting) ودخلها (الضرائب المفروضة - belastingheffing)، وما يتبع ذلك من إمكانية الموافقة عليها أو رفضها. وبهذا يحدّد البرلمان مع الحكومة حجم المبالغ التي ستنفقها الحكومة (الإنفاق الحكومي)، وما هي أوجه هذا الإنفاق.

حقّ الفحص والتحقيق: (Onderzoek- en enquêterecht)
يحق للغرفة الأولى والثانية إجراء تحقيق برلماني أو فحص (Onderzoek) بعيدا عن الحكومة ودون إذن منها بخصوص موضوع من المواضيع أو أمر من الأمور. وأكثر أساليب التحقيق قوّة أو شدّة هو التحقيق البرلماني (parlementaire enquête) من خلال لجنة تحقيق برلمانية، في هذه الحالة يحق للغرفة المعنية الإستماع إلى الشهود بعد حلفهم لليمين، ويسري ذلك أيضا على أعضاء الحكومة من الوزراء وسكرتيري الدولة.

حقّ المساءلة: (Vragenrecht)
لجميع أعضاء البرلمان الحق في استدعاء أي وزير أو سكرتير دولة لمساءلته وتوجيه الأسئلة إليه، ويحدث ذلك على سبيل المثال في فترة الأسئلة (het vragenuurtje) في ظهر يوم الثلاثاء أو في جلسات الإستجواب (interpellatiedebat). وكل أعضاء الحكومة ملزمون بالإجابة على الأسئلة.

حقّ تقديم الإقتراحات: (Recht om moties in te dienen)
يحق للغرفة عن طريق تقديم اقتراح، أن تتخذ موقفا (أو تصدر حكما) بخصوص موضوع معيّن. من خلال الإقتراح يمكن أن تطلب الغرفة من الحكومة عمل الإستعدادات الواجبة لاتّخاذ بعض الإجراءات اللازمة لأجل تقييم الخطّة أو لتوفير تمويلات إضافية. والحكومة غير ملزمة بتنفيذ الإقتراح، إلا أنّ هذا لا يسري على إقتراح سحب الثقة من الحكومة، في هذه الحالة تعلن الغرفة سحب ثقتها من أحد الوزراء أو سكرتيري الدولة، ولا يكون أمامهم حلا سوى تقديم استقالتهم.

للمزيد من المعلومات باللغة الهولندية راجع (حقوق ومهام البرلمان) و (البرلمان الهولندي).

للقيام بجولة تخيلية في مبنى الغرفة الأولي إضغط هنا

© 2008 - 2017 Honahollanda all rights reserved -
Designed by Ayoub media