»  الحكومة

إلغاء ودمج وزارات قديمة واستحداث وزارات جديدة




إعتمدت الملكة بياتريكس الوزارة الهولندية الجديدة برئاسة مارك روتّة وذلك بعد أداء الوزراء لليمين الدستورية في قصر الملكة في لاهاي بتاريخ 14-10-2010.
وتتكوّن الوزارة الجديدة من 20 وزيرا وسكرتيرا للدولة بعد أن كانت تضمّ 27 وزيرا وسكرتيرا للدولة في الماضي. وكان مارك روتّة قد أعلن أنّه في سبيل تخفيض النفقات الحكومية سوف يتمّ تخفيض عدد الوزارات كما أنّه يبحث إمكانية تخفيض عدد أعضاء الغرفة الثانية في البرلمان الهولندي من 150 إلى 100 عضو فقط.

وتتكون الوزارة الجديدة من حزبي الحرية والديموقراطية (VVD) والحزب الديموقراطي المسيحي (CDA) ويمثل كل حزب 6 وزراء و 4 سكرتيرين للدولة بإجمالي 20 وزيرا وسكرتيرا للدولة.
وهذا يعني خفض عدد الوزارات من 13 إلى 11 وزارة. وقد تمّ دمج وزارتي  الإقتصاد، والزراعة والطبيعة وجودة الأغذية في وزارة واحدة وأصبح اسمها: وزارة الإقتصاد والزراعة والإبتكار.

وزارتي المواصلات والموارد المائية، والإسكان وتنظيم الأراضي والبيئة، أصبحتا وزارة واحدة هي وزارة البنية التحتية والبيئة. وسوف تنضوي وزارة الإسكان ومصلحة مباني الدولة تحت وزارة الداخلية وشئون المملكة.

وقد استحدثت وزارة ثالثة جديدة هي وزارة الأمن والعدل. وبالإضافة إلى الإحدى عشر وزيرا المنتمين للوزارات المختلفة، سينضم وزير جديد لشئون سياسات الهجرة واللجوء. وسيختفي من هذا التشكيل وزارتي الإسكان والأحياء والإندماج، والشباب والأسرة.

وقد أرسل رئيس الوزراء الجديد "مارك روتّة" تقريره النهائي عن مباحثات تشكيل الوزارة إلى البرلمان، ويشتمل التقرير على الأعمال التي قام بها منذ تعيينه مفوّضا لتشكيل الحكومة في 7 أكتوبر 2010.
الحكومة ومجلس الوزراء
ما هو الفرق؟
الحكومة
تشكل الحكومة الهولندية من الأحزاب السياسية التي حصلت قوائمها الإنتخابية على أعلى الأصوات في الإنتخابات البرلمانية العامة. وطبيعة النظام السياسي في هولندا لا تسمح - حتى الآن على الأقل - بوجود حزب واحد مسيطر كما هو الحال في دول أخرى. لذلك فإن كل الحكومات الهولندية تتكون من تحالف بين حزبين أو أكثر، وليس ضروريا أن تكون أحزاب التحالف كلها أحزاب تتحرّك في نفس الفلك أو الإتجاه، أو لها نفس الميول السياسية.

وهناك فارق كبير في هولندا بين استخدام كلمة الحكومة أو مصطلح مجلس الوزراء. فمجلس الوزراء هو الذي يحكم أو يسيّر أمور الدولة، أمّا الحكومة فهي تتكون من الملكة والوزراء فقط. وللحكومة صلاحيات إضافية غير صلاحيات مجلس الوزراء.

مجلس الوزراء
يتكون مجلس الوزراء من الوزراء وسكرتيري الدولة كلّ في مجاله.

تتكون السلطة التنفيذية للدولة من عدد من الوزارات يتم الإتفاق عليها في كل تشكيل جديد للحكومة بعد الإنتخابات البرلمانية. أي أنّ عدد الوزارات ليس ثابتا دائما.  
وكثيرا ما يتم إلغاء وزارات قائمة بصفة نهائية أو دمجها مع وزارات أخرى أو تقليص صلاحيات بعض الوزارات وإضافة تلك الصلاحيات لوزارات أخرى، ويحدث هذا دائما أثناء المفاوضات بين الأحزاب على تشكيل الحكومة وحسبما يتوفّر لتلك الأحزاب من رؤية سياسية أثناء تشكيل الوزرة.

الوزراء
يتم اختيار الوزراء بواسطة الأحزاب التي تشكّل الحكومة. وعادة مايكون الوزير من نفس الحزب المشارك في الإئتلاف الحكومي. ولكن الأحزاب تعيّن في كثير من الأحيان وزراء ليس لهم علاقة بالحزب وذلك لكفاءتهم في المجال الذي يعيّنون فيه.

سكرتير الدولة
نظام سكرتير الدولة غير معروف خارج هولندا وليس له مثيل تقريبا في النظم الديموقراطية المعروفة. والبعض يعتبر سكرتير الدولة نائبا للوزير، وهذا غير صحيح. فسكرتير الدولة في أي وزارة يتولّى مسؤولية محددة وتكون له فيها كامل صلاحيات الوزير دون حاجة لأن يرجع للوزير قبل اتّخاذ قراره أو تنفيذه. فقد يحدث أن يتم الإتفاق على دمج كثير من الخدمات في بعض الوزارات بينما تكون هذه الخدمات في حاجة الى وزارة مختصّة، في هذه الحالة يتم الإتفاق على تعيين سكرتير دولة لهذا الإختصاص وذلك لتقليل النفقات المتعلقة بإنشاء وزارة مختصّة، في حالة تعيين وزير.

الوزارات وإدارتها

توجد في هولندا الآن 11 وزارة. ولكل وزارة قيادتان: قيادة سياسية وقيادة إدارية. وتتكون القيادة السياسية من الوزير وسكرتير الدولة، أمّا القيادة الإدارية فتتكوّن من السكرتير العام (secretaris-generaal) والمدير العام (directeur-generaal) للوزارة.

الوزارات الحالية في هولندا:

* وزارة الشئون العامّة: Ministerie van Algemene Zaken - AZ
* وزارة الشئون الداخلية وشئون المملكة: Ministerie van Binnenlandse Zaken en Koninkrijksrelaties - BZK
* وزارة الشئون الخارجية: Ministerie van Buitenlandse Zaken - BuZa
* وزارة الدفاع: Ministerie van Defensie
* وزارة الشئون الإقتصادية والزراعة والإبتكار: Ministerie van Economische Zaken, Landbouw en Innovatie - EL&I
* وزارة المالية: Ministerie van Financiënوزارة البنية التحتية والبيئة - Ministerie van Infrastructuur en Milieu (IenM
* وزارة التعليم والثقافة والعلوم: Ministerie van Onderwijs, Cultuur en Wetenschap - OCW
* وزارة الشئون الإجتماعية والعمل: Ministerie van Sociale Zaken en Werkgelegenheid - SZW
* وزارة الأمن والعدل: Ministerie van Veiligheid en Justitie - VenJ
* وزارة الصحة العامة والرفاهية والرياضة: Ministerie van Volksgezondheid, Welzijn en Sport - VWS

القيادة السياسية والإدارية للوزارة
يتولى الوزير وسكرتير الدولة مسئولية القيادة السياسية للوزارة. أمّا القيادة الإدارية للوزارة فيتولاها سكرتير عام ومدير عام للوزارة. وفي حالات كثيرة يكون في الوزارة أكثر من مديرعام واحد. ويتولّى السكرتير العام مسئولية توجيه المديرين العامين للإدارات المختلفة الذين يخضعون لإدارته بصفة مباشرة.للمزيد من المعلومات باللغة الهولندية انظر (الحقائب الوزارية
الحكومة الهولندية
الوزارات والتشكيل الجديد
وزارة الشئون العامة

رئيس الوزراء مارك روتة

وزارة الشئون العامة هي الوزارة التي يتولاها رئيس الوزراء، وتعنى بتنسيق السياسات العامة للحكومة والإتصال والتواصل بين مؤسسات الدولة. كما تتولى الوزارة مسئولية الإعلام الخاص بالعائلة المالكة.

وزارة الشئون الداخلية وشئون المملكة






بيتهاين دونّر - وزير الشئون الداخلية وشئون المملكة







خرد ليرس – وزير الهجرة واللجوء

وزارة الشئون الداخلية وشئون المملكة، تضمن سلامة القيم الأساسية للديموقراطية وتدعم جودة الجهاز الإداري العام للدولة وقدرته على الحسم وضمان وجود سلطات حكومية يثق فيها المواطن. وتسعى الوزارة لضمان وجود مساكن معتدلة الأجر وآمنة وتوفّر في استهلاك الطاقة في أحياء يتساوى فيها جميع المواطنين في الحقوق والواجبات ولا يكون فيها إقصاء لفئة من فئة أخرى ويشارك فيها الجميع في كل الأعمال ووالأنشطة بحيث تكون أحياء يسعد المواطن بالسكن فيها. وتعمل الوزارة من أجل تطبيق سياسة هجرة متشددة ولكن عادلة مع ضمان مشاركة واندماج القادمين الجدد بنجاح.

وزارة الشئون الخارجية

 


أوري روزنتال – وزير الخارجية




بن كنابن – سكرتير الدولة للشئون الخارجية

تمارس وزارة الخارجية نشاطها على مدى الساعة في مختلف أنحاء العالم.ولذلك فالوزارة في خدمة المواطن الذي يسافر للخارج سواء كان ذلك لفترة قصيرة أمطويلة. كما ترعى الوزارة العلاقات الدولية من مقرها في لاهاي ومن خلال شبكة تضمأكثر من 150 تمثيل دبلوماسي حول العالم. كما تقوم الوزارة بالتعاون مع الوزاراتالأخرى في تشكيل وصياغة أوروبا المستقبل.

وزارة الدفاع






هانز هيللن– وزير الدفاع

الدفاع يعني السلام والأمن، في هولندا وخارجها. القوات المسلحة تساهم في ضمان الحرية والإستقرار في العالم. وتتكون وزارة الدفاع من الجهاز الإداري للوزارة، والفروع الأربعة للقوات المسلحة (القوات البحرية الملكية، القوات البرية الملكية، القوات الجوية الملكية والبوليس الحربي الملكي)، وقيادة الخدمات المركزية وهيئة معدّات الدفاع. وبوجود أكثر من 68 ألف موظّف فيها، تعتبر وزارة الدفاع أحد أكبر جهات العمل في هولندا.

وزارة المالية






يان كيس دي ياخر – وزير المالية







فرانسفيكرز – سكرتير الدولة للمالية

تحمي خزينة الدولة وتعمل من أجل أن تكون هولندا صحيحة وتتمتع بالرفاهية. وهي تراقب الإنفاق الحكومي بحيث يكون الإنفاق الحكومي في الإتجاه الصحيح وبطريقة مسئولة. كما تضع القواعد اللازمة لأجل توفير وتطبيق نظام مالي مستقر وتراقب الجودة النوعية للمؤسسات المالية. بالإضافة لذلك تعمل وزارة المالية على تطبيق نظام ضرائب صلب وعادل. وتقوم مصلحة الضرائب، وهي جزء من الوزارة، بفرض الضرائب وتحصيلها.

وزارة الأمن والعدل






إيفو أوبستلتن – وزير الأمن والعدل







فرِد تيفِن – سكرتير الدولة للأمن والعدل

تعمل وزارة الأمن والعدل على ضمان دولة (سيادة) القانون في هولندا، وذلك حتى يتمكنّ المواطنون من العيش معا في حرّية بصرف النظر عن أسلوب وطريقة حياتهم. وزارة الأمن والعدل تعمل من أجل مجتمع أكثر أمنا وعدلا وذلك عن طريق توفير الحماية القانونية للمواطنين وأن تتدخل في شئون حياتهم إذا اقتضى الأمر. أحيانا تكون هذه إجراءات مؤثّرة في حياتهم،

وزارة الشئون الإقتصادية والزراعة والإبتكار






ماكسيم فرهاخن – وزير الشئون الإقتصادية والزراعة والإبتكار







هنك بليكر – سكرتير الدولة للشئون الإقتصادية والزراعة والإبتكار

تسعى وزارة الشئون الإقتصادية والزراعة والإبتكار لأجل أن تكون هولندا دولة رائدة على المستوى العالمي في مجال الزراعة والأغذية.الأنشطة الإنتاجية هي التي تحدّد مستوى الإزدهار والثروة في الدولة. وتعمل الوزارة على تدعيم القدرة التنافسية لهولندا هيكليّا، وتساعد المؤسسات الإنتاجية في تحقيق مكاسبها المالية التي يدور الإقتصاد بها. وفي كل ما تقوم به وزارة الشئون الإقتصادية والزراعة والإبتكار من أعمال، تكون أنظارها متّجهة إلى الخارج. ممارسة الأنشطة التجارية يجب أن تراعي الطبيعة والبيئة وأن تهتم برعاية الحيوان، ومراعاة البيئة المحيطة، وكذلك إلى المؤسسات الإنتاجية (الزراعية) وإلى المستهلكين وإلى الدول التي نتبادل معها التجارة.

وزارة البنية التحتيّة والبيئة






ميلاني شولتز فان هاجن ماس خيسترانوس – وزير البنية التحتيّة والبيئة







يوب آستما -  سكرتير الدولة للبنية التحتيّة والبيئة

تعمل وزارة البنية التحتيّة والبيئة على تقوية الإتصّال عبر القطارات والطرق البرية والبحرية والجويّة. وسوف تهتم الوزارة بحلّ مشكلات التكدّس المروري وزيادة سيولة حركة المرور، كما تهتم أيضا بالبيئة المعيشية.

وزارة الشئون الإجتماعية والعمل






هنك كامب – وزير الشئون الإجتماعية والعمل







باول دي كروم – سكرتير الدولة للشئون الإجتماعية والعمل

تعمل وزارة الشئون الإجتماعية والعمل على أن تكون هولندا دولة قويّة إجتماعيا واقتصاديا في أوروبّا، وذلك عن طريق توفير العمل والمعيشة المضمونة للجميع. ويتحمّل الوزراء مسئولية سياسة سوق العمل بما في ذلك الهجرة وحريّة التنقل للعاملين والإعانات الإجتماعية  وإعادة التأهيل وسياسة الأجور والجمع بين العمل والرعاية وبرامج ظروف العمل والتفتيش عليها.

وزارة التعليم والثقافة والعلوم






ماريا فان بايسترفِلدت فليخنتهارت – وزير التعليم والثقافة والعلوم







هالب زايلسترا – سكرتير الدولة للتعليم والثقافة والعلوم

تعمل وزارة التعليم والثقافة والعلوم على جعل هولندا ذكيّة وماهرة ومبتكرة. وتريد الوزارة أن يحصل كل شخص على تعليم جيّد، وأن يعدّ نفسه للإستقلالية وتحمّل المسئولية. كما ترغب الوزارة في أن يتمتّع الجميع بالثقافة وأن يتمكّن المعلّمين والقنّانين والعلماء من أداء عملهم.

وزارة الصحة والرفاهية والرياضة






إيديت شخيبرز – وزير الصحة والرفاهية والرياضة







مارليس فيلدهاوزن فان زانتن هيلنر – سكرتير الدولة للصحة والرفاهية والرياضة

هولندا صحيحة وبحالة جيّدة، هذا هو الشعار الذي تطلقه وزارة الصحة والرفاهية والرياضة. إنّ ما تتطلّع إليه الوزارة هو أن تجعل جميع المواطنين يعيشون في صحّة جيّدة لأطول وقت ممكن، وأن يتمّ شفاء المرضى في أسرع وقت ممكن. كما ترغب الوزارة مساعدة ودعم الأشخاص ذوي الإعاقات، وتشجيع مشاركتهم في المجتمع.

© 2008 - 2017 Honahollanda all rights reserved -
Designed by Ayoub media